Thursday, October 27, 2005

On religious TV programs in Arab satellite channels

Interesting article in al-Ittihad of today about the religious television programs in Arab satellite channels during the month of Ramadan:

رفقاً بنــا يا دعاة الفضائيات

خلال شهر رمضان تزدحم الفضائيات وموجات الأثير بالعديد من البرامج والمسلسلات والبرامج التوجيهية، خصوصاً الدينية منها· وبعض علمائنا الأفاضل يجنحون إلى موضوعات عفا عليها الزمن، ولا تناسب وسائل الاتصال من حيث العيب والحُرمات، رغم إيماننا بأنه لا حياء في العلم! لكن الغلو المستحدث هذه الأيام نجده متمثلاً في بعض المقابلات التي تستهدف الشباب، ونجدها تُصمم بحيث تُبعد الشباب عن الدين ولا تُحببهم فيه، وكأن الرسالة الإعلامية تنقلب إلى الضد، ذلك أن مقدم مثل هذه البرامج الدعوية والذي يستضيف داعية أو رجل دين يود الخروج من ''نمطية'' البرامج الدينية، فيلجأ إلى ''الغريب'' من الموضوعات، التي تشوش العقل ولا تُنيره·· و''تُقزز'' الذات ولا تحببها في الدين·

ولعل أغرب ما سمعته على الشاشة من رجل دين، حديثاً عن جواز تغطية الوجه عند قضاء الحاجة، وأنه ورد عن أحد الصحابة أنه عندما يذهب إلى الخلاء يغطي وجهه!
يا جماعة، هل هذا حديث الساعة، وهل في حياة اليوم من يذهب إلى الخلاء بنفس الأسلوب والطريقة التي يذهب بها القوم قبل 15 قرناً؟ ثم ما هي القيمة الدينية والقيمية في التطرق إلى مثل هذه الموضوعات، والأمة العربية والإسلامية تعيش ظروفاً حالكة تستوجب من رجل الدين المشاركة في الهموم الكبرى التي تعيشها الأمة؟ ثم هل خلت البيوت من مشاكلها؟! وهل تنظفت الشوارع من عبث العابثين أو خلت البيوت من عابثات الليل؟

To read full article, click here.

2 comments:

Jawad said...

Hey Guys: You must read this CLICK

Simply Ridiculous!! There is no threat to Islam bigger than that posed by its own dumb and dumber.

Karim said...

Jawad:

It reads more like a joke than like an actual fatwa... But the style is very characteristic of wahabi mentality. My God! I never thought they would go that far: it's simply ridiculous!

Thanks for the link!